علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، نجاح العملية متوقف عليك

تواصل معنا

    العيادة

    بواسطة | سبتمبر 12, 2022

    لا تنتهي جميع تجارب عملية الحاجز الأنفي بنفس المنوال، وكذلك لا تُنتج نفس النتائج، فقد تنجح بعض التجارب وتفشل أخرى.
    ما هي علامات فشل عملية الحاجز الأنفي؟ وما سبب فشلها؟ وهل يمكن الاحتراز من أسباب الفشل قبل الخضوع للعملية؟ هذا ما نحدثكم به من خلال مقال اليوم، فتابعوا معنا حتى تتعرفوا على إجابات تلك الأسئلة.

    النتائج المتوقعة بعد عملية الحاجز الأنفي

    تمثل مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي مصدر إزعاج كبير للمريض، لأنها تتسبب في ظهور أعراض عديدة تؤثر سلبيًا في نمط الحياة الطبيعي. يتمنى الجميع أن يحظى بتجربة ناجحة مع عملية رأب الحاجز الأنفي، وأن تختفي مشكلة اعوجاج حاجز الأنف إلى الأبد، فهذه العملية تهدف إلى:

    • تحسين عملية التنفس.
    • حماية العين من الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
    • تحسين المظهر الخارجي للوجه بعد إصلاح شكل الأنف.
    • تقوية العظام والغضاريف التي يستقيم بها الأنف.
    • منع الشخير وتحسين كفاءة النوم.

    هل تنجح عملية الحاجز الأنفي دائمًا؟

    تتحقق النتائج المذكورة سابقًا بنسبة كبيرة تصل إلى 95%، ويدل ذلك على أن عملية رأب الحاجز الأنفي من العمليات الناجحة.

    لكن يجدر بنا توضيح أن عملية رأب الحاجز الأنفي لا يمكن أن تصل نسبة نجاحها إلى 100%، فبعض الحالات لا يحالفها النجاح وتفشل العملية في تحقيق النتائج المرجوة منها.

    يستدل الشخص على فشل عملية رأب الحاجز الأنفي من خلال علامات تظهر بعد الخضوع للعملية، والسؤال الآن ما هي علامات فشل عملية الحاجز الأنفي؟

     

    تواصل مع دكتورمحمد المحروقي

       

      علامات فشل عملية الحاجز الأنفي

      من السيء أن تنتهي تجربة أحدهم مع عملية رأب الحاجز الأنفي بالفشل، فمعنى ذلك أن أعراض انحراف الحاجز الأنفي لن تختفي كما هو متوقع، وإنما ستظل مصدرًا للإزعاج.

      عندما تفشل العملية، تعود جميع أعراض انحراف الحاجز الأنفي مرة أخرى وتظهر علامات فشل الجراحة في هيئة:

      • صعوبة التنفس

      تحدث عملية التنفس من خلال الأنف، ويُعَد هذا العضو المحطة الأولى التي يمر الهواء من خلالها للوصول إلى الرئتين.

      عندما تحدث مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي، يصعب على الهواء المرور من خلال الأنف مما يعيق حدوث عملية التنفس، ويلاحظ المريض هذا الأمر بوضوح عندما يبذل مجهودًا شاقًا، أو إصدار صوت الشخير في أثناء النوم.

      تُعَد صعوبة التنفس من أبرز علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، إذ تظهر سريعًا خلال فترة وجيزة بعد الخضوع للعملية. 

      • التهاب مزمن في الجيوب الأنفية 

      تقع الجيوب الأنفية في الجمجمة، وتقوم هذه الجيوب بعدة وظائف، منها:

      • تبريد الهواء.
      • الزيادة من صدى الصوت.
      • تعزيز المناعة.

      تصاب الجيوب الأنفية بالالتهاب جراء عدة أسباب، منها انحراف حاجز الأنف، وكذلك قد تصاب بالعدوى، فالهواء المار عبر التجويف قليل، وهو ما يسمح لبعض الميكروبات، مثل الفطريات بالنمو والتكاثر، لأنها لا تحتاج إلى الهواء حتى تنمو، أو بمعنى آخر لأنها تنمو في غياب الهواء (Anaerobic).

      • الصداع المزمن  

      بعد فترة من الخضوع لعملية رأب الحاجز الأنفي، قد يشكو المريض ضيق التنفس ويشعر بصداع في الرأس مرة أخرى، ما قد يدل على فشل العملية. 

      • الإصابة بالنزيف

      من علامات فشل الحاجز الأنفي أيضًا نزيف الأنف الذي قد ينتج عن خطأ طبي خلال العملية أو إصابة أحد الأوعية الدموية وخروج الدم منها.

      • التهاب جرح العملية 

      عدم التئام جرح الأنف واحمراره من الأعراض التي قد يلاحظها المريض بعد العملية، وقد يعني ذلك إصابة الجرح بميكروب ما جراء تلوثه.

      • تراجع حاسة الشم لدى المريض

      قد يشكو المريض بعد عملية رأب الحاجز الأنفي عدم القدرة على شم الروائح المختلفة، وعند استمرار هذا الأمر لفترة طويلة قد تكون إشارة إلى فشل العملية.

      • عدم تحسن مظهر الأنف 

      يُعد عدم تحسّن مظهر الأنف بالإضافة إلى انسداد فتحاته من أبرز علامات فشل عملية الحاجز الأنفي التي تظهر على المريض إذا لم يُحسِن الطبيب إجراء العملية الجراحية.

      السبب وراء ظهور علامات فشل عملية الحاجز الأنفي 

      إنّ علامات فشل عملية الحاجز الأنفي وليدة أخطاء حدثت قبل العملية أو بعدها، وثمة علامات منها ظهرت بسبب خلل عند إجراء العملية.

      ترجع أسباب ظهور علامات فشل عملية الحاجز الأنفي إلى الطبيب أو المريض، حسب ما نوضحه في السطور القادمة:

      • انخفاض كفاءة الطبيب 

      تتطلب عملية رأب الحاجز الأنفي خبرات خاصة ومهارات مرتفعة وخلفية طبية واسعة لإجرائها، بالتالي إذا لم تتوفر تلك الشروط في الطبيب القائم على العملية، فمن المحتمل أن تفشل ولا تُعطي أي نتائج، وقد يتم إجراء الجراحة بصورة خاطئة.

      يستطيع الجراح الخبير اختيار مرشح العملية الصحيح، وإرشاده إلى الفحوصات الطبية اللازمة قبل العملية، بالإضافة إلى رعاية ظروف المريض الخاصة التي قد تسبب مشكلة خلال العملية.

      إذن فالخبرة والمهارة عاملان أساسيان يمنعان ظهور علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، لهذا لا بد من الحرص على وجودهما في الطبيب المشرف على العملية.

      • إهمال المريض لنصائح الطبيب 

      ثاني الأمور التي قد تزيد من فرصة ظهور علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، إهمال المريض للنصائح التي يلقيها الطبيب على أسماعه بعد العملية.

      تتضمن تعليمات الطبيب بعد العملية كيفية التعامل مع الوضع الجديد للأنف إلى أن يتعافى وتتحسن حالته، لهذا فإهمالها قد يتسبب في تأخر فترة التعافي وتراجع الشفاء.

      إنّ ظهور علامات فشل عملية الحاجز الأنفي قد يستدعي خضوع المريض لجراحة أخرى من أجل إصلاح المشكلات الناتجة عن الجراحة الأولى، لهذا ينبغي أن يُهيّئ نفسه لسماع ذلك الأمر من الطبيب. 

       

      اقرأ ايضا :-
      عملية انحراف الانف 
      خطواط اجراء عملية تجميل الانف الافطس
      اثار عملية تجميل الانف

      مقالات متعلقة

      خطوات إجراء تجميل الانف الافطس

      خطوات إجراء تجميل الانف الافطس

      إذا كان الأنف كبيرًا أو غير متناسق مع ملامح الوجه، سيأثر شكل الوجه سلبيًا، وغالبًا ما تتسبب مشكلة عدم تناسق الأنف في مشاكل نفسية عديدة للأشخاص، لذلك يسعون لحل تلك المشكلة عبر الخضوع لـ عمليات تجميل الأنف. تُعد عملية تجميل الانف الافطس واحدة من جراحات الأنف المشهورة،...

      عملية انحراف الانف | الدليل الكامل للعملية

      عملية انحراف الانف | الدليل الكامل للعملية

      جمال الوجه يعتمد على تناسق شكل الأنف مع ملامح الوجه بالكامل، فكثيرًا ما نسمع في الآونة الأخيرة عن خضوع الكثير من المشاهير لعمليات تجميل الأنف، وتعد تلك العمليات هي أكثر عمليات التجميل شهرة عالميًا. قد تعتري الأنف مشاكل عديدة تحتاج إلى تدخل جراحي، وأحد أشهر تلك المشاكل...