عمليات تصغير فتحة الانف

تواصل معنا

    العيادة

    بواسطة | يوليو 27, 2022

    إنّ عمليات تصغير فتحات الانف واحدة من الجراحات التجميلية الهادفة إلى تعديل شكل فتحات الأنف وتصغير حجمها. قد يمتلك بعض الأشخاص فتحات أنف واسعة وكبيرة، وهو ما يجعل أنفهم يبدو عريضًا من الأسفل، لذلك يلجؤون إلى الخضوع لعمليات تعديل فتحات الأنف تحت إشراف جرَّاح تجميل مُختَص.

    دواعي إجراء عمليات تصغير فتحات الانف

    يُجري أطباء جراحة التجميل عمليات تصغير فتحات الانف للأشخاص بهدف:

    • تصحيح اختلاف حجم فتحتيِ الأنف الناتج عن جراحات تجميل سابقة غير ناجحة.
    • تصغير عَرض الأنف السفلي وتحسين شكل فتحات الأنف.

    الخلاصة: تُسهم جراحة تصغير فتحات الأنف في تحسين ثقة الفرد بنفسه وتصغير عرض الأنف كي يبدو متناسقًا مع ملامح الوجه وتقاسيمه.

    خطوات عملية تصغير فتحة الانف

    يُمكننا تلخيص مراحل إجراء عملية تصغير فتحة الانف (Nostril reduction surgery) على النحو التالي:

    1- مرحلة الفحص والتحضير

    إنَّ الهدف من جراحات تصغير فتحة الأنف ليس تصغير حجم الفتحة وفقط، بل ينبغي تصغيرها بقدرٍ مناسب لشكل الأنف والوجه معًا. لذلك يحرص -دائمًا- جرَّاح التجميل صاحب الخبرة الجيدّة على تقييم شكل أنف المريض ومعاينته بدقة قبل إجراء الجراحة.

    يفحص الطبيب المُختَّص شكل فتحتيِ الأنف من الجانبين ومن الأسفل، ثم يُعاين شكل ملامح الوجه لأجل تحديد مقاسات فتحات الأنف المناسبة بما يُوفّر نتائج ممتازة وأقرب إلى شكل الأنف الطبيعي بعد العملية.

    • التأكد من جاهزية المريض

    بعد فحص شكل الأنف، يتأكد الطبيب من توفّر بعض الشروط في الشخص المُقرر خضوعه لـ عملية تصغير حجم فتحة الأنف، وتشمل:

    • عدم التدخين، وإذا كان الشخص مُدخنًا يوصيه الطبيب بإيقاف التدخين قبل موعد الخضوع للعملية بفترةٍ كافية، فالمواد الكيميائية الموجودة في السجائر تؤخر التئام الجروح وتؤثر بالسلب على سرعة التعافي.
    • التعافي التام من آثار أي جراحات تجميلية سابقة في الأنف.

    إضافةً إلى ما سبق، يُناقش الجرَّاح الشخصَ حول النتائج المتوقعة من العملية كي يكون على دراية كاملة بالمظهر النهائي والمتوقع بعد الخضوع للجراحة.

    2- مرحلة إجراء العملية

    يُجري الطبيب ذلك النوع من جراحات التجميل مُتبعًا الخطوات التالية:

    • رسم بعض الخطوط لتحديد مقدار الأنسجة المراد قصّها بما يوفّر نتائج متناسقة.
    • تخدير منطقة الأنف موضعيًا.
    • صُنع شق جراحي داخلي في الأنف (بعض الأطباء يصنعون الفتحة الجراحية عند ثنية الأنف الجانبية، أي عند منطقة التقاء الأنف مع الخد).
    • قص بعض الزوائد من نسيج الأنف اللحمي من أجل تصغير الفتحات وتحقيق المظهر المطلوب.
    • إغلاق الشق الجراحي بالغُرَز.

    تستغرق تلك العملية مدة زمنية تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة -تقريبًا- بحَسَب خبرة الطبيب وشكل أنف الشخص.

    نتائج عمليات تصغير فتحات الانف 

    من المتوقع أن يبدو الأنف أصغر بعد العملية وأن تُصبح فتحات الأنف أضيق من ذي قبل. كأي عملية جراحية، يُصاحب مرحلة التعافي بعد الخضوع لـ عملية تصغير فتحات الأنف بعض الأعراض المؤقتة، ولا تستقر النتائج النهائية إلا بعد مرور بعض الوقت. إليكَ المزيد من التفاصيل:

    • الأعراض المؤقتة 

    من الطبيعي أن تتورم الأنف وتحمر قليلًا بعد معظم جراحات تجميل الأنف. عادةً ما يختفي ذلك التورُّم تدريجيًا خلال مرحلة الاستشفاء مع الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة.

    وينبغي التنويه على أنَّ خروج إفرازات قيحية من مكان الجرح أو عدم تحسُّن التورُّم خلال مرحلة التعافي من العلامات التي تتطلب التوجه إلى الطبيب المُعالِج من أجل بحث أسباب ظهور تلك الأعراض والعمل على علاجها.

    • النتائج النهائية

    تستقر نتائج عمليات تصغير فتحات الانف خلال شهر تقريبًا من تاريخ الخضوع للعملية، وقد تزيد المدة عن ذلك تبعًا لطبيعة أنسجة جسم الشخص ومعدل التئام الجروح.

    أفضل جرَّاح لإجراء عملية تصغير فتحة الأنف في مصر

    يُعَد الدكتور محمد المحروقي -استشاري جراحة التجميل والحروق والليزر- أفضل جرَّاح مُرشح لإجراء جراحة تصغير فتحة الأنف، فهو يحرص على توفير نتائج متناسقة وذات شكل طبيعي وملائم لملامح وجه العميل أو العميلة.

    الأسئلة الشائعة عن جراحة تصغير فتحة الأنف

    إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول جراحات تصغير فتحات الأنف، يُمكنك مطالعة إجابات الأسئلة التالية:

    1- ما هو سبب توسع فتحات الأنف؟ 

    قد يمتلك بعض الأشخاص فتحات أنف كبيرة أو واسعة نتيجة العوامل الوراثية، أي لأسباب خلقية، وقد تتسع فتحات الأنف أو تُصبح غير متناسقة بعد الخضوع لجراحة تجميل أنف فاشلة تحت إشراف جرَّاح لا يمتلك الخبرة الكافية في إجراء مثل هذه العمليات.

    2- هل يُمكن تصغير فتحات الأنف بالتمارين؟

    يوصي بعض الأشخاص -غير المُتخصصين- بممارسة تمارين اليوجا لتصغير الأنف، لكن لا يوجد أي أسس علمية تؤكد فعالية تلك التمارين، وإنَّ الحل الوحيد لتضييق فتحات الأنف أو تصغير شكل الأنف نفسه هو الخضوع لإحدى جراحات تجميل الأنف على يد جرَّاح مُختَّص.

    3- ما هي مميزات عملية تصغير فتحات الانف؟

    توفّر نتائج قريبة لشكل الأنف الطبيعي والمُعتاد، وهي فعالة بنسبة تصل إلى أكثر من 98% في تصغير حجم فتحات الأنف وتحسين شكل الأنف العام.

    4- ما هي اضرار تصغير فتحات الأنف؟

    لا تمتلك -عادةً- عملية تصغير فتحات الانف أي أضرار، ولكن قد يُصغّر بعض الأطباء حجم الفتحات بقدرٍ أكبر من اللازم، ما يُسبب مشكلات تنفسية ويؤثر بالسلب في مظهر الأنف النهائي. 

    لذلك ينبغي الحرص على اختيار جرَّاح صاحب كفاءة عالية يستطيع تصغير فتحات الأنف ضمن قياسات مناسبة لا تُسبب للشخص أي مشكلات ظاهرية أو صحية.

    5- ما هي تكلفة عملية تصغير فتحات الأنف؟

    تتفاوت تكلفة عملية تصغير فتحات الانف تبعًا لخبرة جرَّاح التجميل ومستوى الرعاية الطبية المُقدمة قبل الجراحة وبعدها. اسأل طبيبك الخاص مباشرةً عن تكلفة الجراحة.

    كان ذلك كل ما يتعلق بشان عمليات تصغير فتحات الأنف. يمكنكم حجز موعد في عيادات الدكتور محمد المحروقي عبر الأرقام الموجودة في الموقع، أو زيارة العيادة عبر العناوين المُوضحة في الموقع كذلك.

    مقالات متعلقة

    عمليات تجميل الثدي

    عمليات تجميل الثدي

    مع اللحظة الأولى من الولادة وخروج الجنين من رحم الأم، يتفجر في ثدييها ينابيع من لبن خالص يضم جميع العناصر الغذائية، تلك المعجزة غير المفهومة التي وضعها الله في الأم لتُرضع صغيرها فيكتمل نموه بصحة وعافية. بعض السيدات قد يحرمن أطفالهن من فوائد الرضاعة الطبيعية خوفًا من...

    عملية تكبير الثدي

    عملية تكبير الثدي

    مع بلوغ الفتيات سن المراهقة يبدأن في الاهتمام بمظهر أجسادهن ومدى ظهور علامات البلوغ والأنوثة عليهن، ولعل أهم تلك العلامات نمو وتطور حجم الثديين. وامتلاك ثدي مسطح أو صغير الحجم قد يتسبب في مشكلات نفسية بالغة على بعض الفتيات.. ولكن عملية تكبير الثدي ظهرت لتحل لهن هذه...