عملية انحراف الانف | الدليل الكامل للعملية

تواصل معنا

    العيادة

    بواسطة | سبتمبر 12, 2022

    جمال الوجه يعتمد على تناسق شكل الأنف مع ملامح الوجه بالكامل، فكثيرًا ما نسمع في الآونة الأخيرة عن خضوع الكثير من المشاهير لعمليات تجميل الأنف، وتعد تلك العمليات هي أكثر عمليات التجميل شهرة عالميًا. قد تعتري الأنف مشاكل عديدة تحتاج إلى تدخل جراحي، وأحد أشهر تلك المشاكل هو انحراف غضروف الأنف.
    إن المسؤول عن استقامة الأنف وتناسق شكله مع ملامح الوجه هو حاجز الأنف، لذلك عند انحراف حاجز الأنف فإن شكل الوجه يتغير كثيرًا. في هذا المقال سنلقي الضوء على مشكلة انحراف غضروف الانف ونوضح بعض التفاصيل عن عملية انحراف الانف.

    أعراض انحراف غضروف الانف

    يتكون الأنف من جزء عظمي وجزء غضروفي، ويوجد حاجز الأنف في المنتصف ليقسم تجويف الأنف إلى فتحتين متساويتين، لكن في بعض الحالات يُصاب الشخص بـ انحراف غضروف الانف وقد يصل الأمر إلى انحراف حاجز الأنف العظمي، الأمر الذي يُؤثر في شكل الأنف الخارجي ويؤدي إلى بعض المشاكل التنفسية، فيضطر المريض إلى الخضوع لـ عملية انحراف الانف لتصحيح هذا الوضع.

    تواصل مع دكتورمحمد المحروقي

       

      يؤدي انحراف غضروف الأنف إلى ضيق إحدى فتحتي الأنف، فيصاب الشخص بالكثير من اعراض انحراف الانف، ومنها:

      صعوبة التنفس

      يعد أهم سبب لإجراء عملية انحراف الانف، إذ يعاني الشخص صعوبةً في التنفس بسبب ضيق فتحات الأنف، وقد تتطور شدة هذا العَرَض سوءًا بمرور الوقت وتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد أو حساسية الأنف.

      النزيف المتكرر

      ليس نزيفًا خطيرًا، لكنه يحدث بشكل متكرر نتيجة انحراف غضروف الانف، فذلك الانحراف يمنع مرور الهواء الضروري لترطيب الأنف من الداخل، مما يُزيد من فرص تمزق الشعيرات الدموية.

      التهاب الجيوب الأنفية

      يُسبب انحراف غضروف الأنف التهاب الجيوب الأنفية بشكل متكرر، فقد تصل عدد مرات الإصابة إلى 7 مرات في العام الواحد، وبمرور الوقت تُصبح هذه الالتهابات مزمنة وتؤثر في صحة الشخص بشدة، وهو ما يجعل إجراء عملية انحراف الانف خطوة ضرورية لإصلاح الحاجز الأنفي والتخلص من التهابات الجيوب الأنفية، فإذا لم يُعالج انحراف الأنف ستتكرر الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.

      الصداع واحتقان الأنف

      يشعر الشخص بالصداع إما بسبب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، أو بسبب صعوبة مرور الهواء عبر الأنف، وقد تؤدي تلك المشاكل أيضًا إلى احتقان الأنف.

      آلام الوجه

      يشعر الشخص بألم في الوجه يبدأ من منطقة الأنف وينتشر إلى باقي مناطق الوجه والرأس، وقد ينتج ذلك الألم عن الإصابة المتكررة بالتهابات الجيوب الأنفية أيضًا.

      أعراض أخرى مصاحبة لانحراف غضروف الأنف

      بخلاف الأعراض السابقة، توجد بعض الأعراض الأخرى التي تظهر نتيجة انحراف غضروف الانف، وتشمل:
      الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم.
      سماع صوت صفير في أثناء التنفس.
      الميل للنوم على جهة معينة للشعور بالراحة في أثناء النوم.

      مراحل إجراء عملية انحراف الانف

      تُعد عملية انحراف الانف هي العلاج الوحيد لانحراف حاجز الأنف الغضروفي، الذي قد يكون ناتجًا عن تعرض الأنف لكسر أو نتيجة إصابة الشخص بعيب خلقي في حاجز الأنف. هناك مراحل عديدة يمر بها المريض في أثناء العلاج، تشمل:

      ما قبل عملية انحراف الانف

      قبل عملية انحراف الانف، يجري الطبيب العديد من الفحوصات للتعرف على المشكلة بشكل دقيق، كما يجري بعض أنواع الأشعة للتعرف على درجة انحراف الحاجز الأنفي، ويُجري بعض التحاليل الطبية كذلك للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض ومعرفة ما إذا كانت حالته الصحية مناسبة للعملية الجراحية أم لا.

      بعد ذلك، يتعرف الطبيب جميع الأدوية التي يتناولها المريض ليتمكن من تحديد الأدوية التي ينبغي التوقف عن تناولها قبل العملية، ثم يأخذ صورًا للحاجز الأنفي من زوايا مختلفة قبل إجراء العملية لاستخدامها في مرحلة تقييم نتائج العملية لاحقًا.

      اقرأ ايضا :- افضل دكتور تجميل انف في مصر

      خطوات عملية انحراف الانف

      تُعد عملية انحراف الانف من العمليات البسيطة التي تستغرق تقريبًا 30 إلى 90 دقيقة كحد أقصى، وتتم من خلال الخطوات التالية:
      تخدير المريض تخديرًا كُليًّا أو موضعيًا تبعًا لحالة المريض.
      صُنع شق صغير أعلى الحاجز الأنفي مباشرة.
      التخلص من الأنسجة المخاطية التي تعيق وصوله إلى الحاجز الأنفي.
      تعديل وضع الحاجز الأنفي، ثم إعادة الأنسجة المخاطية إلى مكانها مرة أخرى.
      إغلاق الشق الجراحي.

      ما بعد عملية انحراف الانف

      يوجه الطبيب العديد من النصائح للمريض بعد الانتهاء من عملية انحراف الانف، والتي تهدف إلى ضمان نجاح العملية ووقاية المريض من المضاعفات المحتملة بعد العملية، وتلك النصائح تشمل:
      الراحة لمدة 24 ساعة على الأقل سواءًا في المستشفى أو المنزل للحد من آثار الجراحة الجانبية.
      البدء في تناول الأدوية مرة أخرى بعد المدة التي يحددها الطبيب.
      الحرص على شرب المياه طوال اليوم، وتناول الطعام الصحي، مثل: الخضراوات والفاكهة.
      تجنب الضغط على منطقة الأنف.
      الإقلاع عن التدخين.
      إبقاء الرأس مرفوعًا في أثناء النوم.
      تجنُب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
      تجنب القيام بأي مجهود بدني شاق بعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل.

      في النهاية، إن عملية انحراف الانف ضرورية لعلاج كل مشاكل الأنف الوظيفية وليس جراحة تجميلية فقط، ويجب استشارة الطبيب فور ظهور أي أعراض مزعجة من أجل الخضوع للعملية مبكرًا والحد الآثار الجانبية لمشكلة انحراف غضروف الأنف. للاستعلام عن سعر عملية تجميل الانف أو عملية تعديل الحاجز الأنفي، اتصلوا بنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

      اقرا ايضا :-

      سعر عملية تصغير فتحات الانف

      شروط عمليات تجميل الانف 

      كيف تتم عملية تجميل الانف

      مقالات متعلقة

      علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، نجاح العملية متوقف عليك

      علامات فشل عملية الحاجز الأنفي، نجاح العملية متوقف عليك

      لا تنتهي جميع تجارب عملية الحاجز الأنفي بنفس المنوال، وكذلك لا تُنتج نفس النتائج، فقد تنجح بعض التجارب وتفشل أخرى. ما هي علامات فشل عملية الحاجز الأنفي؟ وما سبب فشلها؟ وهل يمكن الاحتراز من أسباب الفشل قبل الخضوع للعملية؟ هذا ما نحدثكم به من خلال مقال اليوم، فتابعوا...

      خطوات إجراء تجميل الانف الافطس

      خطوات إجراء تجميل الانف الافطس

      إذا كان الأنف كبيرًا أو غير متناسق مع ملامح الوجه، سيأثر شكل الوجه سلبيًا، وغالبًا ما تتسبب مشكلة عدم تناسق الأنف في مشاكل نفسية عديدة للأشخاص، لذلك يسعون لحل تلك المشكلة عبر الخضوع لـ عمليات تجميل الأنف. تُعد عملية تجميل الانف الافطس واحدة من جراحات الأنف المشهورة،...