عملية تصغير الثدي

تواصل معنا

    العيادة

    بواسطة | يوليو 18, 2022

    منذ الولادة حتى تجاوز مرحلة الطفولة تتشابه جميع الفتيات في شكل أجسادهن، وإن اختلفت أوزانهن، إلا أن جميعهن لم تظهر عليهم علامات الأنوثة بعد، ذلك إلى أن يصلن إلى طور البلوغ.

    فتتخذ أجسادهن أشكالًا مختلفة، منهن من تمتلك جسمًا متناسقًا فتنعم بحرية اختيار الملابسة التي ترغب فيها دون إحراج، وبعضهن يعانين من زيادة حجم الثدي التي قد تسبب لهن مشاكل نفسية واجتماعية تُجبرهن على الخضوع لـ عملية تصغير الثدي.

    عملية تصغير الثدي، تخلصي من الحرج بجراحة بسيطة

    جراحة تصغير الثدي، إجراء تجميلي يُساعد على تصغير حجم ثدي المرأة من خلال إزالة الدهون والأنسجة والجلد الزائد في محيط الثديين عبر صُنع جروح صغيرة في الجانب السفلي من كلا الثديين.

    متى نلجأ إلى إجراء عملية تصغير الثدي؟

    غالبًا ما تعاني النساء ذوات الأثداء الكبيرة من أعراض جسدية مؤلمة بسبب الإجهاد الذي يسببه وزن الثدي على الرقبة والكتفين والظهر. حتى إن بعض النساء يعانين من الصداع المستمر بسبب ضغط الوزن على الفقرات والأعصاب المتصلة بها.

    بالإضافة إلى ذلك، تشعر بعض النساء بالخجل أو يكون لديهن رهاب اجتماعي بسبب حجم الثدي وعدم تناسقه مع الجسم. تُجرى جراحة تصغير الثدي من أجل التخلص من تلك التحديات الجسدية والنفسية.

    ما قبل عملية تصغير الثدي، كيف تستعدين للعملية؟

    عملية تصغير الثدي إجراء تجميلي يُجرى في العيادات الخارجية ولا توجد له مضاعفات كثيرة عمومًا، إلا أن ذلك لا ينفي ضرورة خضوع المريضة لإجراء عدة فحوصات أولًا.

    قبل إجراء عملية تصغير الثدي، سيُجري لك طبيبك فحصًا روتينيًا للثدي لتحديد ما إن كنت مرشحة للجراحة أم لا.

     قد تحتاجين أيضًا إلى الخضوع لتصوير الثدي بالأشعة السينية أو إجراء بعض الفحوصات المعملية للتأكد من أنك بصحة جيدة. 

    في الأيام التي تسبق إجراء عملية تصغير الثدي من المحتمل أن ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.

    رتبي مع شخص ما ليقوم بتوصيلك إلى المنزل يوم الجراحة بعد الانتهاء من عملية تصغير الثدي ويعتني بك خلال الساعات الأولى الجراحة.

    خطوات إجراء عمليات تصغير الثدي

    بعد إجراء التخدير، سيُجري الجراح شقًا يبدأ من الحلمة (المنطقة المصبغة حول الحلمة) ويستمر حتى الجانب السفلي من الثدي.

    يُزيل الجراح الأنسجة الدهنية والجلد لتقليل حجم كل ثدي. مع المحافظة على الوضع والشكل الطبيعي للحلمة.

    بعد الانتهاء من الجراحة وخياطة الشق الجراحي، يُلف الثديين بضمادة من الشاش.. سيخبرك طبيبك عن الوقت المناسب لإزالة هذه الضمادات. 

    قبل مغادرة المستشفى تأكدي من استلام كافة الأوراق الخاصة بك وروشتة الطبيب التي تضم الأدوية التي قد تحتاجينها للمساعدة في تسكين الألم بعد الجراحة.

    عادة ستنتظرين لعدة أسابيع قبل أن تتمكني من ارتداء حمالة الصدر التقليدية مرة أخرى، في هذه المرحلة سترتدي حمالة صدر ناعمة تعمل كمشدٍّ يحافظ على شكل الثدي ويمنع تعرض الجرح للفتح لعدة أسابيع.

    التعافي بعد عمليات تصغير الثدي

    بينما يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، ستحتاجين إلى متسع من الوقت للراحة والتعافي لعدّة أيام.

    احرصي على تجنب أي حركة قد تسبب إجهادًا للعضلات لعدة أسابيع بعد الجراحة. لا تحملي البقالة الثقيلة أو أي شيء يضغط على عضلاتك.

    سيكون ثدييك مؤلمين خاصًة عند اللمس، وقد يُصاحب ذلك أعراضًا مثل: التنميل أو الحكة أو التعب العام، تستمر هذه الأعراض خلال الأيام الأولى من الجراحة، وعادًة ما تُجدى المُسكنات البسيطة في السيطرة عليها.

    بناءًا على مدى سرعة تعافيك، يجب أن يكون طبيبك قادرًا على إخبارك متى يمكنك العودة إلى الأنشطة العادية مثل العمل وممارسة التمارين الرياضية.

    نتائج عمليات تصغير الثدي

    النتائج بعد الجراحة إيجابية للعديد من النساء. فهي تحقق الفوائد الصحية والتجميلية التي ترغب فيها هؤلاء الفتيات.

    ضعي في اعتبارك أيضًا أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت. إذا كان ثدييك لا يبدوان أصغر على الفور، فلا تقلقي. استشيري طبيبك للتأكد من أنك تتعافين بالمعدّل الطبيعي.

    هل تُخلف عملية تصغير الثدي ندوبًا على الجلد؟ 

    عملية تصغير الثدي عملية تجميلية تهدف إلى تحسين مظهر الثدي والحصول على أفضل شكل ممكن لأثداء الخاضعين لها، لذا يحرص الجراحون على استخدام تقنيات حديثة وخيوط تجميلية لا تظهر آثارها على الجلد بمرور عدة أشهر على الجراحة.

    الآثار الجانبية لـ جراحة تصغير الثدي

    في حين أن احتمالية الإصابة بمضاعفات عملية تصغير الثدي منخفضة، فقد تعاني الخاضعات لها بعض المُضاعفات، منها:

    • انخفاض أو فقدان الإحساس في الحلمتين أو الثديين.
    • نتائج غير متكافئة (قد يبدو أحد الثديين أو الحلمة أكبر أو أصغر من الآخر).
    • مشاكل الرضاعة الطبيعية.
    • ردود الفعل التحسسية للتخدير أو الأدوية المستخدمة أثناء الإجراء.

    هنا يظهر دور الجراح وخبرته الواسعة في إمكانية إجراء الجراحة دون مُضاعفات تؤثر عليك فيما بعد الجراحة. لذا يجب التروي واختيار الجراح بعناية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة من الجراحة.

    مقالات متعلقة

    عمليات تصغير فتحة الانف

    عمليات تصغير فتحة الانف

    إنّ عمليات تصغير فتحات الانف واحدة من الجراحات التجميلية الهادفة إلى تعديل شكل فتحات الأنف وتصغير حجمها. قد يمتلك بعض الأشخاص فتحات أنف واسعة وكبيرة، وهو ما يجعل أنفهم يبدو عريضًا من الأسفل، لذلك يلجؤون إلى الخضوع لعمليات تعديل فتحات الأنف تحت إشراف جرَّاح تجميل...

    عمليات تجميل الثدي

    عمليات تجميل الثدي

    مع اللحظة الأولى من الولادة وخروج الجنين من رحم الأم، يتفجر في ثدييها ينابيع من لبن خالص يضم جميع العناصر الغذائية، تلك المعجزة غير المفهومة التي وضعها الله في الأم لتُرضع صغيرها فيكتمل نموه بصحة وعافية. بعض السيدات قد يحرمن أطفالهن من فوائد الرضاعة الطبيعية خوفًا من...